أهم الأخبار

مكتبة مصر تناقش كتاب صلاح هاشم "الفقراء الجدد" الخميس

  • جيهان عبد الرحمن
  • الخميس, 28 سبتمبر 2017 11:09
  • نشر في ثقافة وفنون
  • قراءة 31 مرات

3 وزراء سابقون يناقشون كتاب "الفقراء الجدد.. سوسيولوجية القهر والحيلة" لصلاح هاشم الخميس

تنظم مكتبة مصر العامة بحي الدقي، ندوة لمناقشة كتاب الفقراء الجدد.. سوسيولوجية القهر والحيلة، للكاتب الدكتور صلاح هاشم، أستاذ التنمية التخطيط بجامعة الفيوم، وذلك في تمام الخامسة مساء الخميس المقبل- بحضور عدد كبير من أساتذة الجامعات والنقاد والأدباء والفنانين ورجال المجتمع والإعلاميين والصحفيين.

يناقش الكتاب الدكتور جودة عبد الخالق، أستاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة، ووزير التضامن والتموين الأسبق، واللواء طارق المهدي، وزير الإعلام الأسبق ، والمهندس أسامة كمال وزير البترول الأسبق، والفنان الكبير سامح الصريطي، إضافة إلى عدد من النقاد وأساتذة الاقتصاد والإعلاميين.

يستعرض الكاتب أهم الفصول، حيث يتحدث عن الفقر في مدينة الفقراء، وكيف يتعايشون فيها ويتنفسون هواءها، ويمشون فى شوارعها المفككة وحواريها المتعرجة، ويشربون من ماءها المخلوط بمياه الصرف، ويأكلون طعامها المصنوع من نباتات مسرطنة.. يتعلمون فى مدارس بلا منهج ولا معلم .. ويتعالجون فى مصحات بلا طبيب، ثم ينتقل إلى "الروبيكا" في فكر الحكومات، ويضع جملة تساؤلات حول كيفية علاج المشكلة والظواهر المتاخمة لها.

ويخلص الكاتب أنه لا خلاص من المصيدة السرطانية، سوى بخطة حكيمة وعادلة تتبناها الدولة، وتعمل على تأصيلها من خلال بنك الأفكار كأحد الآليات لفتح منافذ الإبداع في المجتمع، بعيدًا عن سلسلة الإحباطات التي يحاول البعض غرسها بين المواطنين.

الكتاب من إصدار الهيئة العامة لقصور الثقافة، ويقع في 250 صفحة من الحجم المتوسط، ويحتوي خمسة فصول بخلاف المقدمة والغلاف، الذي يعبر عن عنوان الكتاب.

قيم الموضوع
(0 أصوات)