محافظ الدقهلية لمزارعي القمح : "مش هتناموا تاني في الشارع"

  • الشروق
  • الجمعة, 13 مايو 2016 10:45
  • نشر في اقتصاد
  • قراءة 289 مرات
حسام الدين إمام محافظ الدقهلية حسام الدين إمام محافظ الدقهلية مجلة أصداء عربية

 إمام : هناك من يريد هدم الزراعة المصرية

 مزارعو قنا : لدينا حيازات قصب وليست قمحًا "نعمل إيه ؟"

الشروق

انفعل محافظ الدقهلية، حسام الدين إمام، خلال زيارته، أمس، لصومعة قمح المنصورة، بعد أن اشتكى بعض المزارعين من وجود عوائق أمامهم أثناء توريد محصول القمح، وقام المحافظ بتغيير خطة سيره استجابة لشكوى الفلاحين، وقال: «غيرت خطة عمل اليوم استجابة لشكوى مواطنين من وجود مشكلة فى صومعة المنصورة، ولن أترك الميدان حتى ينتهى جميع الفلاحين من التوريد»، منفعلا على المسئولين المرافقين له، وطالبهم بعدم التوقف بجواره ومتابعة أعمالهم، قائلا: «احنا جايين نشتغل مش جايين نتصور، مطالبا بمتابعة عمليات وزن وفرز القمح والحرص التام لمنع الغش والتلاعب».

وداعب المحافظ أحد الفلاحين قائلا: «مش هتبات تانى فى الشارع، احنا اللى هنبات، عندنا أفضل أنواع القمح فى العالم لذلك يطمع الطامعون، ومعايير القمح المصرى ليس لها مثيل، وهناك من يريد هدم الزراعة ولن يستطيع».

وأكد إمام، أن أباطرة السوق والفاسدين أرادوا سرقة قوت الشعب ونهب أموال الدولة، «لكننا لهم بالمرصاد»، مؤكدا تشكيل لجنة فى كل مركز ومدينة لمتابعة عملية توريد واستلام القمح، وتيسير جميع الإجراءات، موجها بمد فترة استلام الشون والصوامع للقمح، لتوريد أكبر قدر من المحصول لراحة الفلاحين، قائلا: «لابد من وجود رؤية مستقبلية واستشعار عن بعد، ووجهت المعنيين بالمرونة الكاملة والدقة المتناهية فى الوزن والفحص والاستلام، فالدقهلية من أكبر المحافظات إنتاجا للقمح الفاخر».

وفى كفر الشيخ تكدست، أمس، الشاحنات المحملة بالقمح أمام مضارب المحافظة انتظارا لتوريد المحاصيل، بعد رفض مسئولى المضارب استقبال المزارعين وغلق البوابات المضارب والشون أمامهم، فيما أعلن المزارعون غضبهم لعدم استلام مسئولى المضارب محاصيلهم وإعطائهم مستحقاتهم.

وأكد خالد متولى، مزارع، أنه يواجه صعوبة فى توريد محصوله بسبب التكدس الكبير خارج الشون، مطالبا الحكومة بالإسراع فى صرف المستحقات المالية للفلاحين حتى يتمكنوا من سداد ديونهم، بعد موسم «صعب على الفلاح» لتحمله نفقات نقل كبيرة وتخزين المحاصيل فى المنازل ونقلها للشون مرة ثانية، مشيرا: «احنا مدينين لطوب الأرض بسبب تأخر تسليم المحصول، ومش لاقيين نسدد ديوننا».

وأكد عادل الهابط، المتحدث باسم مديرية التموين بكفر الشيخ، فى تصريحات صحفية، أن إجمالى ما تم توريده من القمح حتى الآن 58 ألف طن و702، وتجرى متابعة يومية من المديرية بشأن عملية التوريد، من خلال غرفة عمليات مخصصة لذلك، لافتا إلى أنه تقرر فتح شون قرية القومسيون بمركز مطوبس، والبكاتوش بمركز قلين، وبيلا بنفس المركز، لاستلام كميات القمح الواردة من المزارعين، بعد موافقة السيد نصر، محافظ كفر الشيخ.

اشتكى عدد من مزارعى الأراضى المستصلحة فى محافظة قنا، من رفض الشون استلام محاصيلهم من إلا بعد تسديد المبالغ المالية المستحقة للدولة حتى عام 2015.

وقال المزارعون، إن الجمعيات الزراعية استبعدت من التوريد من لم يكن اسمه مدونا فى كشوفها، موضحين أن غالبية المزارعين بالمحافظة لديهم حيازات لمحصول قصب السكر ــ ويعد الزراعة الأولى فى الصعيد ــ وليس لديهم حيازات للقمح.

من جانبه، قال محيى عبد الله، وكيل وزارة التموين بقنا، فى تصريحات صحفية، إن 90 ألفا و323 طن قمح وردت حتى الآن، وأن اللجنة المشكلة من وزارتى التموين والزراعة لم تتلقَ أية شكاوى رسمية بشأن عمليات توريد القمح.

وأعلن الدكتور أيمن عبدالمنعم، محافظ سوهاج، أن كمية الأقماح الموردة للشون والصوامع بالمحافظة بلغت نحو 54.612 طن.

وقال بيان للمحافظة، إنه تم التنسيق مع المسئولين بشركة مطاحن مصر العليا، لتسليم المزارعين أجولة لتعبئة المحصول بعد امتلاء صوامع الغلال الخاصة بمطاحن سوهاج والتى تستوعب 30 ألف طن وقاربت على استيعاب الكمية المقررة، حيث توجد بالشونة خلية مخصصة للأقماح المستوردة سعة 6 آلاف طن من إجمالى قدرة الشونة التخزينية، كما تم توريد كمية قدرها 711 طنا من الاقماح بشونة مطحن طما وطبقا للطاقة الاستيعابية المقررة للشونة بسعة تخزينية قدرها 700 طن. وفى سياق متصل، تم التنسيق مع مدير بنك التنمية الرئيسى، حيث تم اتخاذ الاجراءات الخاصة بتجهيز شونة مشطا بمركز طما كبديل لاستقبال الاقماح عقب ورود تعليمات من الوزارة بتشغيل جميع الشون الترابية بالمحافظة، وتم تجهيز الشونة بتاريخ 10/5/2016 وسوف تكون جاهزة لاستلام الأقماح بتاريخ 13/5/2016 عقب مرور 48 ساعة على عملية التبخير حفاظا على صحية وسلامة الاقماح، حيث تم التواصل بين مركز العمليات وإدارة الازمات بالمحافظة مع الإدارات التموينية والإدارات الزراعية بمراكز المحافظة للوقوف على عمليات التوريد بالشون والصوامع المخصصة لذلك ولم يتم الإبلاغ عن ثمة شكاوى من المواطنين وتمت عمليات التوريد بدون معوقات، كما تم التواصل مع غرفة العمليات المركزية بمجلس الوزراء ولم يتم الإبلاغ عن وجود شكاوى بدائرة المحافظة.

وأكد الدكتور محمود يوسف، وكيل وزارة التموين بالمنيا، تسلم 147 ألف طن قمح على مستوى مراكز المحافظة، كما ورد للمحافظة 37 مليون جنيه من مستحقات المزارعين، موزعة على 25 مليون لمديرية التموين، و10 ملايين للمطاحن، و2 مليون للشركة القابضة.

وأضاف وكيل وزارة التموين، أن المتابعة مستمرة لتيسير تسليم الأقماح، وتم التنبيه على مركز مغاغة للوزن بسكوت بدلا من وزن طبلية.

قيم الموضوع
(0 أصوات)