#محسن_فاروق

  • عبد الفتاح نيازي
  • الأحد, 23 يوليو 2017 18:09
  • نشر في مقال مدير التحرير
  • قراءة 67 مرات

بقلم: عبد الفتاح نيازي

منذ لقائي الأول به في #بيت_الغناء_العربي بقصر الأمير #بشتاك أدركت أنني أمام قامة عظيمة وقيمة كبرى ليس على المستوى الفني فحسب وإنما على المستوى الشخصي والإنساني..

وجدتني أمام نسخة تكاد تتطابق مع موسيقار الأجيال الفنان محمد عبد الوهاب خلقا والتزاما وأداء فنيا..

وجدت إنسانا شديد التواضع شديد الاعتزاز بفنه الرفيع محبا للقيم الإنسانية النبيلة فكانت صداقتنا منذ اللقاء الأول..

إنه الفنان الإنسان أو الإنسان الفنان #محسن_فاروق

وتعددت اللقاءات عقب حفلات بيت الغناء العربي في مكتبه وشعرت بالمرارة والحسرة تتبدى في تعبيراته كلما تحدث عن الموسيقى العربية والتراث الفني الأصيل، وكانت شكواه الدائمة من الروتين وتولية شئون الثقافة لغير أهلها..

اشتكى مرارا من إهمال فرقة الإذاعة الموسيقية ونزوح العازفين بحثا عن العيش الكريم مؤكدا أن دولا عربية عديدة تنشئ فرقا للتراث العربي تقوم على أكتاف الموسيقيين والعازفين المصريين، وطالب المسئولين ـ خلال حديث صحفي أجريته معه في مكتبه بالأوبرا ونشر في #مجلة_أصداء_عربية ـ طالب بضرورة عودة أوركسترا الإذاعة السيمفوني للحفاظ على تراثنا..

http://www.asdaaarabia.com/2013-09-10-18-14-43/item/2945-حوار-الفن-والسياسة.html

جاهد من خلال عمله بصندوق التنمية الثقافية في #دار_الأوبرا_المصرية ومن خلال توليه إدارة #بيت_الغناء_العربي للحفاظ على التراث الأصيل، وعقد المسابقات لاكتشاف الأصوات الصالحة لأداء التراث فكانت مسابقة #الصوت_الذهبي التي أفرزت العديد من الأصوات الواعدة والتي رحل وهو يعد لدورتها الثالثة، وكان المفترض أن يغني في حفل #بيت_الغناء_العربي الليلة لكن القضاء سبق..

من الصعب الحديث عن شخصية مثل شخصية الفنان #محسن_فاروق؛ فلا أدري أيمكنني تناولها من الناحية الفنية أم الأخلاقية أم الإنسانية أم الإيمانية، فقد كان ـ رحمه الله ـ مثالا للخلق القويم والالتزام العقائدي السليم، فقد كان آخر ما كتب على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي #فيسبوك منشورا عن الصلاة أقتطف منه التالي:

قال ابن القيم في (بدائع الفوائد), مخاطبًا كل مؤمن وَ مؤمنة: "إمّا أن تصلّي صلاةً تليقُ بمعبودك, أو تتخذ معبودًا يليقُ بصلاتك"..

من تعود على تأخير الصلاة،، فليتهيأ للتأخير في كُل أمور حياته!!.. زواج، وظيفة، ذُرية، عافية. .
قالُ الحَسنُ البَصري: إذَا هَانَت عَليكَ صَلاتك فَمَا الذي يَعـزُ عَليـكْ ؟!!

هذا هو #محسن_فاروق الذي فارقنا منذ ساعات قلائل، ولست أزكيه على الله..

عزائي لنفسي ولأهل بيته ولكل محبيه وعاشقي فنه المحترم وشخصه النبيل..

ورجائي للمسئولين أن يكون تكريم الراحل الكريم بإنفاذ وصاياه وتحقيق آماله التي عاش ومات من أجلها وليس بإطلاق اسمه على منشأة أو إقامة تمثال له وإن كان هذا مطلوبا..

رحم الله #محسن_فاروق القيمة والقامة..

عبد الفتاح نيازي 
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

قيم الموضوع
(0 أصوات)
  • آخر تعديل على الأحد, 23 يوليو 2017 18:18
  • حجم الخط