حدد من أي الشخصيات أنت ... مناعتك الشخصية ... سر حياة نفسية سليمة (3)

  • د. وائل عشبة
  • الأربعاء, 03 يونيو 2015 20:58
  • نشر في د. وائل حسن عشبة
  • قراءة 262 مرات

بقلم د/ وائل حسن عشبة

 


أسعد الله صباحكم بكل تفاؤل ..

قرائي الاعزاء ، هل منكم من يتذكرالمقالين السابقين ، نعم عزيزي تحدثنا في الأول عن مقدمة خلُصت بأن العقل يمكنه أن يسيطر على وظائف الجسم ، أو بمعنى آخر فإن ما يشغل تفكيرنا من أشياء وما يصاحب هذا التفكير من مشاعرلهما تأثير بالغ على وظائفنا الحيوية الجسمية ، وأن هناك علاقة تبادلية تفاعلية وديناميكية بين العقل والجسم.

وتناولنا في الثاني موضوعين لهما من الأهمية ما يجعلنا من خلالهما نفهم موضوع المناعة النفسية جيدا وهما: سمات الشخصية والحالات الوجدانية ،
وعرضنا الوجهة الأولى لسمات الشخصية المعرضة للمرض ، وأما عن وجهة النظر لمجموعة المرض فكما يذكر سامي عبد القوي 2002 أن فريق من الباحثين يرى أن بعض أنواع الشخصية تجعل الفرد عرضة للإصابة بمجموعة من الحالات المرضية وليس مرضاً واحدا محددا والتي تسمى وجه النظر مجموعة النظرDisease cluster view ووفقا لهذا المنظور تقسم كارولين توماس وزملاؤها الذين أجروا العديد من الأبحاث التي امتدت لما يقرب من ثلاثين عاما منذ عام 1947إلى ثلاث فئات بايجاز هم :

1.فئة شخصيات ألفا Alphas:

ويتميز أفرادها بالبطء والجمود والتيقظ في مواجهة المواقف الجديدة التي يتعاملون معها ببطء ويتميزون بقلة مطالبهم ، وهؤلاء يمكن أن يصابوا بالمرض بشكل كبير حيث أوضحت الدراسات أن ما يقرب من 25 % من هذه الفئة أصيبت خلال ثلاثين عاما بشكل خطير.

2.فئة شخصيات بيتا Betas:

وهؤلاء يتميزون بالبرود الانفعالي مع المهارة وسرعة الاستجابة للمواقف الجديدة ، وهم أشخاص يتسمون بالود والتفاهم والتعاون ، وهي تعتبر من أحسن الأنواع من الناحية الصحية .

3.فئة شخصيات جاما Gammas:

ويتميز اصحاب هذا النوع بالذكاء وتقلب المزاج ، ولكنهم عادة ما يصيبهم الارتباك والفوضى في المواقف الجديدة وتوجد لديهم مشكلات صحية خطيرة وكثيرة ، اذ تبين أن 77 % منهم أصيب أثناء فترة الدراسة بالسرطان وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأمراض العقلية .

وأخيرا وليس آخرا .... عزيزي القارئ قبل المقال الرابع حدد من أي فئات الشخصيات أنت ... ولنا تواصل في المقال القادم باذن الله ...لكم تحياتي

قيم الموضوع
(0 أصوات)