ضغط حياة

  • أحلام شرف
  • السبت, 26 أغسطس 2017 11:19
  • نشر في أحلام شرف
  • قراءة 59 مرات

بقلم: أحلام شرف

نتعرض يوميا للعديد من الضغوط النفسية والعصبية نتيجة ضغوط الحياة ومشاكلها.. وهذا أمر طبيعي ولكنه يؤثر بشكل سلبي على صحة الإنسان.. إلى جانب أن الاستسلام لتلك الضغوط النفسية يؤدي للفشل وعدم القدرة على تحقيق أهدافنا.. ولذلك يجب مواجهتها والتخلص منها قبل أن نصل إلى مرحلة اليأس.. مع التيقن من أن المتاعب والضغوط لن تختفي من الحياة فهي طبيعة الكون.. لذلك يجب علينا أن نتعلم كيف نستخدمها لصالحنا.

الضغوط تبين لنا حجم مشكلاتنا فننتبه إلى أهمية إعادة النظر في هذا الجانب من حياتنا لإيجاد الحل المناسب.. كما أن الضغوط تشكل لدينا حافزا للتعامل مع الأزمة وتمنحنا القوة لاسترجاع مهاراتنا.. فتزيد ثقتنا في أنفسنا لتخطي العواقب.

ومن أجل الوصول لهذا يجب عليك أن تنتبه للنقاط التالية:

أن تبدأ يومك مبكرا ولاتشغل نفسك بأكثر من عمل بحيث توفر لنفسك قسطا من الراحة مع الحرص على كسر الروتين المعتاد لتجديد النشاط والحيوية.

من المهم جدا تنشيط العقل والدورة الدموية وذلك بممارسة الرياضة فهي تحسن الحالة المزاجية وتزيد من ثقتك بنفسك.

النوم يعطي الجسم استراحة بدنية وذهنية فيريح الجسد من المجهود البدني ويوفر للعقل الراحة والهدوء.. وبالتالي يجب أخذ القسط الكافى من النوم حتى تستطيع مواصلة عملك وسط كل هذه الضغوط.

من الحكمة أن تكيف نفسك مع الظروف المحيطة بك بمرونة الطباع وتقبل النقد من الآخرين بصدر رحب والتعامل مع المواقف الطارئة بعقلانية وهدوء وتجنب اللجوء للشكوى والتذمر.

كل الدراسات العلمية والنفسية أكدت على أهمية الإجازة للراحة النفسية والعقلية والجسدية للاسترخاء بعيدا عن الضغوط اليومية ولترتيب أوراق الحياة مع النفس والتطلع بشكل أفضل لاستمرار الحياة.

لاتنسَ حظك من الضحك فهو مفيد للجسم ويساعده على إفراز هرمون السعادة واسترخاء العضلات وخلق شعور بالارتياح والرضا.

للموسيقى قدرة على إعطاء الإنسان الشعور بالارتياح وقد تخفف من الألم وتنشط الذاكرة فهي تبعث على السعادة والابتهاج وبالتالي تخفف من الضغط النفسي.

أمر غريزي في الإنسان أن يستجمع كل قواه لأي ضغط أو تحدٍ جديد بحياته فيبذل المزيد من طاقته حتى ولو كان بقمة الإرهاق لتستمر الحياة.

وأعود لألتقي بكم في موضوع آخر بمشيئة الله.. انتظروني.

أحلام شرف
كاتبة وشاعرة مصرية
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

قيم الموضوع
(0 أصوات)
المزيد في هذه الفئة : « أصعب قرار حد التفاهم »