فرصة! فرصة بجد..

  • أحلام شرف
  • الثلاثاء, 06 يونيو 2017 00:51
  • نشر في أحلام شرف
  • قراءة 32 مرات

بقلم: أحلام شرف

نلاحظ الآن ضعف السكينة بمنازلنا وفقد الدفء بها.. وهذا نتاج متغيرات اجتماعية كثيرة أثرت على نمط العلاقات داخل الأسرة.. والأمثلة على هذا كثيرة.. نذكر منها: وسائل الإعلام.. وعمل المرأة.. وانشغال الأب بصفة عامة.. ودخول التكنولوجيا لبيوتنا جميعا.. والبعد عن الهدي النبوي بكل طقوس ديننا.

فهل يؤثر شهر رمضان على الحياة الزوجية والعلاقات الأسرية؟
نعم.. فللشهر الفضيل ميزة عظيمة لتحقيق لم شمل الأسرة حول طاولة الطعام في أوقات محددة بالإفطار والسحور.. وهو مانفتقده فى غير رمضان.. وما يجب استغلاله لتحقيق تواصل ديني وعاطفي جيد بين الآباء والأبناء من خلال الحوار والسلوكيات بمفاهيم ديننا الحنيف كاصطحاب أولادنا لصلاة التراويح.. وكصلاة الأم مع بناتها جماعة أيضا.. وكذلك المشاركة في الصدقة.. وقراءة القرآن.. واللقاءات الإيمانية .. وحضور دروسها.. والعديد من العبادات بصورة سلوكية عملية تحفها العاطفة والدفء.

وهذا الشهر الكريم فرصة لتحقيق تقارب أسري أوسع بالزيارات العائلية والمشاركة والتعاون مع الأصدقاء والجيران بكل الأمور الحياتية.

وشهر رمضان فرصة لأي إنسان على جفوة مع أهل بيته أو أقاربه أو أحد جيرانه أو زملائه أن يعمد على تبديدها ويتناساها ويتقرب ويتودد لخصمه ليحظى بنفحات الله عز وجل ويسود جو المحبة والألفة والسكينة.

وأكبر فرصة أن شهر رمضان شهر المغفرة والرحمة والعتق من النار وتقرب الزوجين لبعضهما ولأهليهما نوع من العبادات فى رمضان.. فشهر رمضان حضن دافئ وملجأ أمين للعلاقات الأسرية.. وهو بمثابة دعامة حقيقية نحو الرقي بهذه العلاقة بقريبها بمشتركات العبادة والطاعة الجماعية.

ولا يفوتنا مراعاة الحذر من تحميل البيت والأسرة سواء من الزوج أو الزوجة بأي أعباء فوق الطاقة بالانشغالات بالزيارات والمغالاة فيها.. وأعمال النظافة التي لا تتم إلا في تلك الأيام.. ونضيع على أنفسنا فرصة روحانيات هذا الشهر الكريم..

فليكن شعارنا جميعا في هذا الشهر النوراني (حياة بلا ذنوب) أعاده الله على الأمة الإسلامية والعالم أجمع باليمن والسلام والبركات.

وأعود لألتقي بكم في موضوع آخر بمشيئة الله.. انتظروني .

أحلام شرف
كاتبة وشاعرة مصرية
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

قيم الموضوع
(0 أصوات)
المزيد في هذه الفئة : « شبح كل عام .. هدية لزوجي »