شبح كل عام ..

  • أحلام شرف
  • الأربعاء, 03 مايو 2017 22:18
  • نشر في أحلام شرف
  • قراءة 75 مرات

بقلم: أحلام شرف

فى كل عام يهل علينا هذا " الشبح " فى مثل هذه الأيام حاملا معه أجواء تسمى الإمتحانات .. وما إن يطرق علينا الأبواب إلا ويترك لنا التوتر والإضطراب والشجار والأزمات الأسرية .. ترى ما هو السبب :

أهى الإمتحانات حقا ؟ أم هى بريئة من ذلك ؟
أهى من الآباء بعدم التعامل معها كما ينبغى ؟
أم الأبناء وبداخلهم مشكلات خفية ؟
أهو نظام التعليم والجو المدرسى ؟
أم هو الوهم فى خيالنا بشبح لاوجود له !
كيف إذن نتعامل مع الإمتحانات .. وكيف نجتاز أيامها بأمان ودون خسائر ؟

أفضل تعامل فى أيام الإمتحانات بث الإستعانة بالله فى نفوس أبنائنا والإقبال عليه .. فهو وحده سبحانه وتعالى بيده التوفيق والنجاح لكل مجتهد .. وجميعنا نريد تفوقا علميا لأبنائنا .. ولتحقيق هذا لابد من توافق طبيعة الأسرة بالتعامل مع الواقع العلمى للأبناء بمستوياتهم المختلفة دون إجبار أو إكراه بعمل المستحيل .

حتى ينجح أولادنا فى مراحلهم الدراسية المختلفة من الحضانة الى الجامعة فلابد من معرفة أن المذاكرة وسيلة وليست غاية .. ولابد من معرفة ثلاثة أمور لكل من الآباء والأبناء ( أعرف نفسك – أعرف شخصيتك – أعرف هدفك فى الحياه ) ومنها يتم تحديد مسار وإتجاه المطلوب تحقيقه من أبنائنا .

وكحل عملى للآباء للتعامل مع أيام الإمتحانات هو اللجوء للحيل التربوية بما يتوافق مع سن أبنائنا .. ومراعاة الظروف النفسية لهم بالإبتعاد عن الإنفعالات التى تكمن فى الإكثار من النصائح أو الإجبار على المذاكرة والتعنيف .. وإشعارهم بالذنب وعقابهم .. ولابد من الحذر كل الحذر من عقد المقارنات .. مع التركيز على الدرجات العالية دون تبصر بقدراتهم ومواهبهم .

ومن المهم كما نوفر الدروس الخصوصية لأبنائنا أن نوفر العوامل المؤثرة .. مثل توفير مكان مناسب ومحبب لمذاكرتهم .. وضوء مناسب .. وهدوء .. وبيئة محفزة داخل البيت .. ولانغفل أن نتحدث معهم فى مواضيع غير المذاكرة لإشعارهم بالأمان وتشجيعهم وزرع الثقة فى أنفسهم .

وبالتأكيد فإن تلك المهمة تقع على عاتق الأبوين معا .. لأن الأصل التكامل بين الزوجين وتوزيع المهام بينهما .. وكما قال رسول الله ( كلكم راع وكل راع مسئول عن رعيته ) .. فدور الأسرة هنا هو التوازن والتشجيع على المذاكرة .. وممارسة الحياة الطبيعية .. والإبتعاد عن مشاكل التوتر حتى لايتحول جو الأمان المطلوب توفيره لأبنائنا الى توتر وإضطراب .

ومن أهم الإهتمامات الأسرية للأبناء التغذية الصحيحة .. فليس هناك نظام غذائى خاص بالإمتحانات .. بل يجب الإتفاق على أهمية وجبة الإفطار قبل الذهاب الى الإمتحانات .. ولا ننسى العصائر الطبيعية التى تنشط الذهن .. وأيضا يجب الإبتعاد عن المنبهات .

هناك أمران إذا تحققا فلا يهم ما يؤكل .. صفاء الذهن .. وتنشيط الذاكرة .. فلا نغفل ربط المذاكرة بالترويح والأنشطة من أجل حب المذاكرة والتشوق لها كأخذ يوم أجازة للترويح وتقسيم المواد حسب أهميتها .. وعمل مراجعات مستمرة وحث الأبناء على التعلم والمسئولية الذاتية .

أسأل الله تعالى أن يجتاز الجميع أيام الإمتحانات بأمان .

وأعود لألتقى بكم فى موضوع آخر بمشيئة الله .. إنتظرونى .

أحلام شرف
كاتبة وشاعرة مصري
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

قيم الموضوع
(0 أصوات)