أهم الأخبار

حلول مبتكرة لاستخدامات نفايات المطاط وقش الأرز لباحثة بالجامعة الالمانية بالقاهرة

  • جيهان عبد الرحمن
  • الثلاثاء, 14 نوفمبر 2017 16:10
  • نشر في علوم وتكنولوجيا
  • قراءة 9 مرات

كتبت: جيهان عبد الرحمن

تتزايد كمية الاطارات البالية بشكل ملحوظ في العالم كله،و يبلغ عددها فى الولايات المتحدة الأمريكية وحدها حوالي 300 مليون إطار سنويا حيث تضاهى نفس هذه النسبة الدول الاوربية.

اما في مصر فتصل عدد الإطارات البالية لأكثر من 4 مليون إطار سنويا للسيارات الخاصة فقط – ومن ثم فأن هذا الكم الهائل من الإطارات البالية أصبح يشكل عبء كبير على البيئة مما أستوجب إيجاد الحلول الفعالة لمجابهة تلك المشكلة العالمية.

وفى رسالة الدكتوراه المقدمة من المهندسة هايدي المغازي الباحثة بكلية الهندسة وعلوم المواد بالجامعة الألمانية بالقاهرة أثبتت بالتجارب المعملية الحلول التطبيقية الملائمة لهذه المشكلة المؤرقة الملوثة للبيئية التى تعانى منها معظم دول العالم ـ وقامت بإجراء أبحاثها من خلال إعادة استخدام نفايات الاطارات بعد طحنها على هيئة مسحوق لتضاف الى خلطات المطاط العادي أثناء تصنيع منتجات المطاط و كانت النسبة المحددة المتعارف عليها لهذا الخلط هو 10% حيث لا يمكن اضافة أكثر من تلك النسبة من هذا المسحوق الى خلطات المطاط ولكن "المغازي" استطاعت أن ترفع هذه النسبه الى 60% بعد اجراء التعديلات المطلوبه في الخلطات.

أعلن ذلك الدكتور السيد عبد الباري رئيس قسم علوم المواد بكلية الهندسة والمشرف العام على الرسالة لافتاً إلى أن المنتج الذي استطاعت الباحثه أن تحصل على مخرجاته يتميز بمقاومة عالية التأثير للمذيبات العضوية و تحسين في الخواص الميكانيكية و المقاومة للأجواء المحيطة( أي يمكن استخدامه فترة أطول) و أهم من ذلك مقاومته للنحر حيث يتحمل الاحتكاك بدرجة تصل الى 4 أمثال منتجات المطاط المتوفر حاليا بالصناعات المعروضة بأسواق البيع و من ثم فقد استطاعت الباحثة في هذه الرسالة إيجاد حلول مبتكرة بإعادة تدوير نفايات المطاطية الضارة بالبيئة علاوة على التخلص منها و في ذات الوقت تصنيع مواد جديده من منتجات المطاط لها خواص متميزة.

تكونت لجنة التحكيم من كل من:-
جافاد كادخودابورKadkhodapour” Javad الأستاذ بجامعة شتوتغارت ،و السيد عبد الباري رئيس قسم علوم المواد مشرف مشارك ، و الدكتورة فهيمة مسعد هلالي ، و أ.د. سيغفريد شماودر Siegfried Schmauder ، و الدكتور برنارد ستول Bernhard Stoll ، وأ.د. محمد ميكيوي Mohamed Mekewi.


حيث حصلت المغازى على درجة الدكتوراه بتقدير أمتياز.

قيم الموضوع
(0 أصوات)