عرب سات تطلق بدر-7 بنجاح

  • هيثم فتحي
  • الخميس, 12 نوفمبر 2015 17:36
  • نشر في علوم وتكنولوجيا
  • قراءة 222 مرات

كتب : هيثم فتحي

صرح خالد بن أحمد بالخيور الرئيس التنفيذي لعرب سات عرب أنه قد تم وبنجاح إطلاق القمر بدر-7 باكورة أقمار الجيل السادس لعرب سات بواسطة الصاروخ أريان 5 ، من قاعدة كورو بجزيرة غايانا الفرنسية في أمريكا الجنوبية.

تعد هذه الخطوة استكمالا لمشاريع عرب سات الطموحة في التوسع وتنوع خدماتها حيث أطلقت ستة أقمار خلال السبع سنوات الماضية تعمل على ثلاثة مواقع مدارية لتقديم الخدمات المتنوعة من البث التلفزيوني وخدمات الاتصالات الفضائية بجميع أطيافها.

وسينضم القمر بدر-7 إلى مجموعة أقمار عرب سات بدر-4 ، بدر-5 ، بدر-6 على موقعها المدارى الحصري للبث التلفزيوني الفضائي 26 شرقا.

وأشار بالخيور أن هذا النجاح يأتي بعد ثلاثين عاما على إطلاق عرب سات لجيلها الاول من الأقمار والذى أشرف على إطلاقه أول رائد فضاء عربي صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز في رحلته الشهيرة على المكوك الفضائي ديسكفرى عام 1985م.

وبهذه المناسبة تقدم صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس هيئة السياحة والتراث الوطني وأول رائد فضاء عربي مسلم بالتهنئة لعرب سات بنجاح اطلاق قمرها الجديد بدر-7 ، مؤكداً أن عرب سات قامت بدور حيوي في ربط العالم العربي منذ إطلاق أول اقمارها في عام 1985، لتثبت طوال الاعوام الماضية قدرتها في تطوير إمكانياتها ومواكبة كافة التطورات التقنية التي حدثت في عالم البث الفضائي والاتصالات ولتصبح من أكبر مشغلي الأقمار الصناعية في العالم" .

وأكد سموه أن المملكة العربية السعودية استشرفت المستقبل منذ وقت مبكر، حيث استثمرت بشكل واضح وفعال في صناعة الفضاء من خلال تأسيس برنامج طموح وفعال في مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية ، ومن خلال إرسال الخبراء والمختصين وصفوة العلماء إلى أقوى المؤسسات العلمية في العالم المتخصصة في صناعة الفضاء .

وزاد سموه " برنامج الفضاء في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية أنجز أموراً حقيقية وليست شكلية، كما أبرمت المملكة اتفاقيات مرموقة مع دولة متقدمة في هذا المجال مثل أمريكا، روسيا، بعض دول أوروبا والشرق الأوسط".

وأوضح سموه أن الفريق العلمي السعودي الذي شارك في رحلة الفضاء قبل نحو ثلاثين عاما أعد تقريراً إلى صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز رحمه الله يوضح الدور الذي يجب أن تلعبه المملكة في هذا المضمار، حيث قام رحمه الله برفع التقرير إلى الدولة وما نشاهده اليوم من برامج متقدمة نفذتها مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية هو ثمرة هذه الرؤية التي انطلقت قبل نحو ثلاثين عاماً بعزيمة وإصرار منقطع النظير.

وأضاف سموه "إن نجاح عرب سات في إطلاق باكورة أقمار جيلها السادس أعاد إلى ذكريات عزيزة علي وعلى كل عربي عندما تم إطلاق القمر العربيB-1 من على متن المكوك ديسكفرى قبل 30 عاما".

وقد انطلق الصاروخ أريان5 في تمام الساعة 9:34 مساء بتوقيت جرينتش " GMT " ( 12:34 بتوقيت مكة المكرمة ) حاملا معه القمر بدر-7 من طراز يورو ستار الذي صنعته شركة إير باص للصناعات الدفاعية والفضائية بالتعاون مع شركة تاليس إلينا للصناعات الفضائية ليتم وضعه في مدار عرب سات الحصري 26 درجة شرقا .

وحول أهمية القمر الجديد قال المهندس خالد بالخيور إنه يتمتع بسعات فضائية كبيرة وتغطيات متنوعة في الحزم الترددية المختلفة بما فيها الحزمة Ka لتقديم خدمات النطاق العريض والإنترنت بالإضافة الى البث التلفزيوني المباشر وخدمات الاتصالات الفضائية" .

وأضاف بالخيور أن لدى عرب سات حاليا ثلاثة أقمار جديدة تحت التصنيع ضمن مشروع جيلها السادس سيتم إطلاقهم تباعا خلال السنوات الثلاثة القادمة باستثمارات تصل الى 1.5 بليون دولار منها 400 مليون دولار للقمر بدر-7 وتجهيزاته.

واختتم بالخيور تصريحه قائلا "إن النجاح الذي حققته عرب سات حاليا لم يكن ممكنا إلا بتوفيق من الله وبعمل دؤوب بأيدي نخبة من الشباب العرب من مقر المؤسسة الرئيسي ومن محطتيها في الرياض وتونس، حيث يتم التشغيل والتحكم بالأقمار الصناعية، كما يقوم هؤلاء المهندسون الشباب بالمشاركة الكاملة في وضع تصاميم هذه الأقمار والإشراف على مراحل تصنيعها لهم مني كل الشكر والتقدير ".

قيم الموضوع
(0 أصوات)