سؤال وجواب عن التطعيم

  • د. ماهر معتمد
  • الإثنين, 03 نوفمبر 2014 21:46
  • نشر في صحة
  • قراءة 1151 مرات

حوار مع الدكتور ماهر معتمد

مدير مستشفى تبارك عباس العقاد للأطفال

تلقت المجلة العديد من الأسئلة حول إصابة الأطفال بالأمراض الناجمة عن الاختلاط فى المدارس والأندية والتجمعات ومن أكثرها شهرة الأنفلونزا الموسمية والجديري المائي وأنفلونزا الخنازير والحصبة والنكاف .

قامت المجلة بتجميع وتصنيف هذه الأسئلة وعرضها على الدكتور ماهر معتمد مدير مستشفى تبارك عباس العقاد للأطفال وكانت هذه المناقشة الطبية :

س : هل هذه التطعيمات مهمة أم يكفي الحرص والابتعاد عن المرضى ؟
ج : أود أن أؤكد في البداية أن التطعيمات غاية في الأهمية حيث تعتبر خط الدفاع الأول لحماية الأبناء .

س : هل من الضروري التطعيم سنويا ؟
ج : نعم .. الانتظام في التطعيم السنوي في غاية الأهمية نظرا لأن منظمة الصحة العالمية تصدر سنويا – بناء على دراسات مستفيضة – نشرات بفيروسات الأنفلونزا المتوقع انتشارها في موسم الشتاء التالي .. وهناك سبب آخر غاية في الأهمية للتطعيم السنوي وهو أن السلالات الفيروسية المسببة للأنفلونزا الموسمية تتغير سنويا .

س : ما هي الفترة المناسبة لتطعيم أطفالنا ضد الأنفلونزا ؟
ج : الفترة من بداية سبتمبر وحتى نهاية أكتوبر تعد مثالية لأخذ التطعيمات وزيادة مناعة الجسم سواء للأطفال أو الكبار .

س : هل يمكن أن تشرح لنا في كلمات بسيطة أهمية التطعيم ؟
ج : من المعروف أن لقاح الأنفلونزا يزود جسم الإنسان بوقاية تتراوح ما بين 70-90% للبالغين ويقلل من حدة المرض ويمنع تكرار الإصابة به بالنسبة للأطفال .

س : ما هو تعريف الأنفلونزا وما هي أعراضها ؟
ج : الأنفلونزا مرض يصيب الجهاز التنفسي العلوي نتيجة انتقال فيروس من شخص مريض ويكون ذلك باستعمال أدوات المريض أو الرذاذ المتطاير من فم وأنف المريض عند العطس وكذلك العادات الغير مستحبة مثل تبادل القبلات مع شخص مريض .. أما الأعراض فهى رشح وسعال وزكام وارتفاع في درجة حرارة الجسم مع حدوث آلام بالمفاصل والعضلات .

س : ما هي أنواع التطعيمات التي تعطى للأطفال ؟
ج : الطعم الأكثر استخداما لدينا هو لقاح غير نشط يحتوي على فيروس الأنفلونزا غير الحي ويعطى عن طريق العضل للأطفال من سن ستة أشهر فما فوق .. وهناك نوع آخر وهو تطعيم حي عن طريق الاستنشاق أو الحقن من سن سنتين فما فوق .
س : متى يبدأ تأثير التطعيمات ؟
ج : يتمكن جسم الإنسان من تكوين مناعته ضد المرض خلال فترة عشرة أيام إلى أسبوعين .

وأخيرا طلبنا من الدكتور ماهر معتمد كلمة أخيرة فقال :
إنني أتمنى الصحة والعافية لكل أطفالنا فهم أكبادنا التى تمشى على الأرض بشرط أن نتوخى الحرص فيما يخص صحتهم ومن ضمنها التطعيمات وخاصة الأطفال الذين يعانون من أمراض نقص المناعة والمصابين بالربو وحساسية الأنف وجميع الأمراض المزمنة .. مع ضرورة الابتعاد عن الأماكن المزدحمة والتجمعات قدر الإمكان .

قيم الموضوع
(1 تصويت)
  • آخر تعديل على الإثنين, 03 نوفمبر 2014 22:03
  • حجم الخط