مستشارة الرئيس الفرنسي من أجل أفريقيا : الجزائر لديها تأثير كبير على دول المنطقة

  • النصر -ا الجزائر
  • الأربعاء, 07 أكتوبر 2015 13:15
  • نشر في صحافة عربية ودولية
  • قراءة 447 مرات

أكدت مستشارة الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند من أجل إفريقيا السيدة إيلان لو غال ، أن هناك تقدما سجل في الأيام الأخيرة فيما يخص الوضع في مالي ، مشيرة إلى تأثير الجزائر في المنطقة.

وفي تصريح للصحافة عقب المحادثات التي أجرتها مع وزير الشؤون المغاربية والاتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية عبد القادر مساهل، صرحت لو غال قائلة «لقد تطرقنا إلى المسائل الإفريقية و لاحظنا تقدما خلال الأيام الأخيرة فيما يخص الوضع في مالي و يجب المواصلة على هذا المنوال في مجالات الأمن و التنمية و المرافقة السياسية».

وأضافت لو غال أن «الجزائر لديها تأثير كبير على دول المنطقة ومن المهم أن تأثر هي وفرنسا على الأزمات الجارية، مثلما هو الحال في ليبيا حتى يتم تشكيل حكومة ويتم إيجاد حل للأزمة».

وأشارت من جهة أخرى، إلى وجود تطابق في وجهات النظر بين البلدين حول الوضع في تونس و ليبيا، و كذا حول التهديد الإرهابي الذي تمثله جماعة بوكو حرام.

وأكد من جهته، مساهل أن هذا اللقاء يندرج في إطار سلسلة مشاورات حول المسائل التي تشغل البلدين لا سيما الوضع في مالي، حيث أن فرنسا تعتبر جزء من مجموعة الوساطة و تلعب دورا هاما في تنفيذ اتفاقات الجزائر العاصمة».

وأضاف الوزير «لقد تقاسمنا أيضا التحليلات حول مواضيع أخرى منها التهديد الإرهابي لبوكو حرام و الوضع في منطقة الساحل و ليبيا و تبادلنا وجهات النظر حول الدور الذي يمكن أن تلعبه الهيئات الإفريقية و الأوروبية لا سيما في إطار الشراكة الأوروبية-الإفريقية».

كما تطرق الطرفان من جهة أخرى، إلى مسالة الهجرة في أفق قمة لا فاليت بمالطا، المقررة في الشهر المقبل.

قيم الموضوع
(0 أصوات)