تاريخ ضائع (2)

  • عبد الفتاح نيازي
  • الأربعاء, 15 أكتوبر 2014 14:35
  • نشر في شارع المكتبات
  • قراءة 283 مرات
غلاف كتاب تارخ ضائع .. النسخة العربية غلاف كتاب تارخ ضائع .. النسخة العربية مجلة أصداء عربية

قُرَّاءَنا الأفاضل ..

هذا هو لقاؤنا الثاني مع الكتاب الهام والخطير (تاريخ ضائع) لمايكل هاميلتون مورجان الدبلوماسي الأمريكي السابق والذي تتضح أهميته بهذا التصدير الذي سجله بقلمه جلالة الملك عبد الثاني بن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية 

تصديــــــــر

عمَّان 12 فبراير 2007

الأصدقاء الأعزاء ،

على الرغم من أن المرء يستطيع أن يفرق بكل سهولة ويسر بين كلمتي "المسيحية" و"العالم المسيحي" ، ففي اللغات الغربية لايظهر هذا التمييز بين كلمتي "الإسلام" كديانة وبين "الحضارة الإسلامية" .

وأثناء هذه الفترات العصيبة التي نعيشها الآن ، يسهل نسيان التراث الفكري والثقافي العظيم الذي صنعه الإسلام . فعبر التاريخ الإسلامي الذي تعدى 1400 عام ، منح المسلمون للعالم قمما عظيمة في فروع الفنون والعمارة والشعر والفلسفة والعلوم ، وكلها كانت تتغذى على تعاليم القرآن مستمدة روحانيته محاطة بمناخ من الورع والتقوى نابع منة قلب هذا الدين ، وما كانت هذه الإنجازات الفكرية والثقافية للإسلام بمجهل عن أوروبا ، ولا سيما الفلاسفة والعلماء والشعراء والموسيقيين اليهود والمسيحيين ، بل إن علماؤ اللاهوت أنفسهم قد نهلوا من إنجازات علماء الدين المسلمين .

وهذا الكتاب الذي يروي قصة غالبا ما يحيطها الكتمان هو إضافة يحتفى بها إلى الأدبيات التي كتبت عن التاريخ الفكري والثقافي للعالم الإسلامي وكذا الكتابات التي تحدثت عن علاقات الإسلام بالغرب . ففي كثير من الأحيان يقتصر الحديث عن إنجازات الحضارة الإسلامية وصلتها القوية بالغرب على أعمال الباحثين والدوريات الأكاديمية ، علاوة على ذلك فالكثير من الأعمال المتوفرة ترسم صورة عن صدام قائم بين الحضارتين الإسلامية والغربية ، بينما في واقع الأمر كانت العلاقة بينهما يرسيها التبادل والتكافل .

ومن المأمول أن يساعد هذا العمل في تحسين فهم الغرب للإسلام وإدراكهم أنه كما كان ماضينا مشتركاً ومتداخلاً وبناءً في الكثير من جوانبه ، فالفرصة مواتية لمستقبلنا معا أن يصبح بناءً ومثمراً .

عبد الله الثاني بن الحسين

 

قيم الموضوع
(0 أصوات)
  • آخر تعديل على الأربعاء, 15 أكتوبر 2014 15:31
  • حجم الخط
المزيد في هذه الفئة : « تاريخ ضائع تاريخ ضائع (3) »