أهم الأخبار

تاريخ ضائع

  • عبد الفتاح نيازي
  • الجمعة, 10 أكتوبر 2014 10:40
  • نشر في شارع المكتبات
  • قراءة 347 مرات
مايكل هاميلتون مورجان مؤلف كتاب تاريخ ضائع مايكل هاميلتون مورجان مؤلف كتاب تاريخ ضائع مجلة أصداء عربية

بسم الله الرحمن الرحيم

يسعد مجلة "أصداء عربية" أن تقدم لقرائها الأعزاء كتابا من أهم وأخطر ما أصدرته المطابع العربية ، مؤخرا ؛ حيث نستعرض الكتاب الذي اختار له مؤلفه مايكل هاميلتون مورجان عنوان "تاريخ ضائع" ..

والعنوان يعبر أيما تعبير عن محتوى الكتاب الذي يحكي تاريخ العلماء العرب والمسلمين الذين كان لهم ولأبحاثهم ومؤلفاتهم ومخترعاتهم أكبر الفضل في نهضة الغرب والتواصل بين الحضارة الإسلامية وغيرها من الحضارات تواصلا لاصراع فيه ولاتصادم بل تواصل أخذ وعطاء ..

والكتاب "تاريخ ضائع" يثبت بما لايدع مجالا لأي شك أن العلاقة بين الإسلام والغرب لم تقم على القهر الفكري ولم تُبْنَ على غلبة السيف وإنما بنيت على أسس من التفاهم بين الحضارات والأديان المتعددة والمختلفة ..

وتأتي أهمية ومصداقية الكتاب من أن مؤلفه هو أحد أبناء الحضارة الغربية ، وهو مؤلف ودبلوماسي أمريكي سابق ، وهو أيضا مؤسس ورئيس المؤسسة الجديدة للسلام ، وهي منظمة غير ربحية أنشئت لتعليم مهارات القيادة في جميع أنحاء العالم (the New Foundation for Peace) ..

ونظرا لحجم الكتاب الذي يبلغ عدد صفحاته 301 صفحة ، ورغبة من "أصداء عربية" في عموم النفع والفائدة ، رأينا أن نقدم الكتاب كما هو في أجزاء صغيرة وعلى حلقات أسبوعية نربط كل حلقة بما سبقها ليتسنى للقارئ الكريم الإلمام بالموضوع ككل ..

ونرجو ألا يمر القارئ بموضوعات الكتاب مرورا عابرا كما يطالع الأخبار بالصحف والمجلات ، وإنما نتمنى أن يتمعن في هذا التاريخ الذي حرص أدعياء وأنصار صراع الحضارات وتصادمها أن يخفوه أو يضيعوه لتظل العلاقة بين الشرق والغرب أو بالأحرى بين الإسلام وغيره من الأديان علاقة تصادمية قائمة على الكراهية والشك والارتياب ..

عموما ، وحتى لانطيل على قارئنا الكريم سنبدأ اليوم وفي الحلقة الأولى من الكتاب بعرض مقدمة ناشر الكتاب (دار نهضة مصر) التي حملت على عاتقها - مشكورة - مهمة نشر الترجمة العربية لكتاب "تاريخ ضائع" سائلين المولى - جل وعلا - أن يجعل ماقدموه وما بذلوه من جهد ومال في ميزان حسناتهم إنه سميع مجيب ..

***************

مقدمة الناشر

تود دار نهضة مصر أن تعرب عن اعتزازها الشديد لتمكنها من نشر الترجمة العربية لكتاب "تاريخ ضائع" لمؤلفه مايكل مورجان .. هذا الكتاب واحد من أهم نماذج التواصل بين الإسلام والغرب ، ولذا فترجمته ونشره الآن (2007) يمثلان خطوة مهمة في ظل ما نعيشه من رغبة عالمية في سيادة روح التسامح والتفاهم بين مختلف الحضارات والأديان ، خاصة أن هذا الكتاب يتوجه لمخاطبة القارئ العادي بحقائق فعلية مثبتة تاريخيا عن دور الفكر والفن والفلسفة الإسلامية في نهضة الثقافة الغربية والعالمية ..

وأملنا أن يكون هذا الكتاب لبنة في رأب الصدع بين المسلمين والغرب ، والإبانة - لمن لايعرف - عن أهمية التاريخ كمؤشر لحقائق الأمور من أجل التواصل الإنساني البناء ..

وجدير بنا أن نتوجه بالشكر للأستاذ يوسف زيدان مدير إدارتي المخطوطات والتزويد بمكتبة الإسكندرية ، والأستاذ رامي الجمل رئيس قسم الأنشطة الأكاديمية والترجمة المتخصصة ، الذي أمد يد العون في توثيق بعض الاستشهادات المذكورة بالكتاب ، وردها إلى أصولها من كتب التراث والمخطوطات النادرة ، ولقد اتُفِقَ على عدم تنقيح تلك الاستشهادات أو مراجعتها إبقاء على روح النص التراثي القديم ..

وأخيرا وليس بآخر ، نرجو أن يوفقنا الله في مساعينا نحو توفير كل ما هو جيد وجديد ومحترم للقارئ المصري والعربي ، بل والعالمي حيثما كان ..

***************

وإلى لقاء قريب في عددنا القادم بإذن الله لنقدم لكم الحلقة الأولى من حلقات "تاريخ ضائع" للمؤلف مايكل هاميلتون مورجان ..

والله ولي التوفيق !!

مدير التحرير
عبد الفتاح نيازي

قيم الموضوع
(0 أصوات)
  • آخر تعديل على الجمعة, 10 أكتوبر 2014 11:43
  • حجم الخط