سارة شريف توقع "المشروع الأسود" بمكتبة كنوز

  • عبد الفتاح نيازي
  • الثلاثاء, 29 مارس 2016 00:15
  • نشر في شارع المكتبات
  • قراءة 948 مرات
حفل توقيع كتاب المشروع الأسود للباحثة سارة شريف حفل توقيع كتاب المشروع الأسود للباحثة سارة شريف مجلة أصداء عربية

كتب عبد الفتاح نيازي :

وقعت سارة شريف، الباحثة في الشؤون الإسرائيلية، كتابها الثاني، بعنوان "المشروع الأسود"، بمكتبة كنوز في ثاني حفل لتوقيع الكتاب حيث وقعته قبل أسابيع بمعرض القاهرة الدولي للكتاب فيما تضمن الحفل ندوة نقاشية حول الكتاب بحضور مجموعة من الصحفيين والإعلاميين وأدار الندوة الكاتب الصحفي محمد الباز رئيس التحرير التنفيذي لجريدة البوابة الذي أكد أنه قرأ الكتاب قبل صدوره وأثنى على المجهود المبذول فيه.

ثم تحدثت سارة عن اختيارها لفكرة الكتاب وأنها جاءت بعد متابعة العلاقة الغريبة التي تربط بين الدولتين والتي تتميز بالعداء المعلن والتعاون الخفي، وأوضحت أنها استمرت في تجهيز الكتاب لمدة عام وتواصلت مع جهات بحثية دولية للحصول على الوثائق السرية المتعلقة بإسرائيل وإيران .

فيما أشادت سارة بمساعدة الدكتور محمد الباز ودعمه الدائم لها حتى إصدار الكتاب وأوضحت أن المقارنة بين الشيعية واليهودية داخل الكتاب كانت من اقتراح الباز.

وسأل أحد الحاضرين الباحثة عن سر اختيارها اسم "المشروع الأسود" فأجابت بأنها رأت اسم الكتاب في الحلم.

وسألها آخر عن مخاوفها من هذا الكتاب فأجابت بأن قلقها الحقيقي كان وقت كتابته بسبب فكرته غير المرتبطة مباشرة بمصر وتخوفت من عزوف الجمهور المصري عنه على اعتبار أنه لا يناقش القضايا والأزمات المصرية ولكنها فوجئت باهتمام كبير بالكتاب داخل مصر وخاصة من فئة الشباب.

وأضافت سارة أنها قصدت كتابة الكتاب بأسلوب بسيط يسهل على القاريء غير المتخصص فهمه بعد أن قدمت العام الماضي كتابها الأول إسرائيل تحترق والذي تميز بأسلوبه الاكاديمي.

المشروع الأسود، من إصدار دار "كنوز" للنشر والتوزيع، وهو كتاب سياسي، يتناول العلاقات "العلنية والخفية"، بين إٍسرائيل وإيران على كافة المستويات السياسية والدبلوماسية والعسكرية، وأيضًا الاستخباراتية في خمسة فصول بواقع 300 صفحة.

ويعرض الكتاب عددًا من الوثائق والمراسلات السرية بين الدولتين، تكشف طبيعة العلاقة السرية بينهما بينما تتسم علنًا بالعداء.

هذا الكتاب هو المؤلف الثاني لسارة، حيث صدر لها العام الماضي كتاب بعنوان "إسرائيل تحترق"، تناولت فيه أزمات المجتمع الإسرائيلي من الداخل محققًا نجاحًا كبيرًا.

يذكر أيضًا أن سارة شريف حاصلة على درجة الماجيستير فى الإعلام السياسي من كلية الإعلام جامعة القاهرة، وتعمل صحفية متخصصة بالشأن الإسرائيلى.

كما حصلت على لقب مستشار ثاني للعلاقات الدبلوماسية والنوايا الحسنة من منظمة بعثة السلام، التابعة للمجلس الدولي لحقوق الإنسان التابع بدوره للأمم المتحدة.

قيم الموضوع
(0 أصوات)